الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 10:25 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأثيرات المناخ على الصحة النفسية.. «اكتئاب وقلق نفسي وأفكار انتحارية»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تلعب العوامل النفسية دورًا رئيسًا في حياة الإنسان، وتشكل العامل الأبرز في الحالة المزاجية للشخص، وتتأثر الحالة النفسية للإنسان بعدة عوامل مثل العوامل الوراثية والأسرية والاجتماعية والعملية والمناخية أيضًا، فالمناخ يلعب دور محوري في حياة الإنسان على جميع الأصعدة، وعلى الصعيد النفسي فالمناخ يُصيب الشخص بعدة أعراض وأمراض نفسية شهيرة.

في موقع "الطريق" نستعرض معكم أهم تلك الأعراض والأمراض النفسية التي تُصيب الأشخاص خلال المواسم المُختلفة.

أسباب الاكتئاب والقلق الموسمي

يقول الدكتور جمال فرويز الاستشاري النفسي، أن العوامل المناخية عنصر مؤثر في الحالة النفسية للأشخاص بشكل كبير، ولها أعراض معروفة تُصيب الشخص خاصة في الفترات بينية بين المواسم وبداية كل موسم.

يضيف "فرويز"، أن أبرز تلك الأعراض هي أعراض اكتئابية، أشهرها ما يُعرف باكتئاب الشتاء، كذلك هناك ما يُعرف باكتئاب الصيف، ولكنها أعراض تتفاوت شدتها من شخص لأخر، فهناك أشخاص يتعرضون لحالات اكتئابية شديدة في فصل الشتاء، خاصة مع غياب الشمس ونقص فيتامين "د" في الجسم والذي يؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية والضيق النفسي، حتى يصل إلى التعب الجسدي والإرهاق الشديد.

ويتابع "فرويز"، في فصل الصيف، يُصاب الكثير من الأشخاص في بدايات الموسم بما يُعرف باكتئاب الصيف، ويُسببه في الغالب التعرض الكثير لأشعة الشمس ولفترات طويلة، ما يؤثر على عدد من الهرمونات المسئولة عن الحالة المزاجية والشعور بالقلق.

وأكمل "فرويز"، أن هناك بعض البُلدان تتعرض لكوارث مناخية ضخمة وبشكل مُتكرر ما يُصيب سُكان تلك المناطق بالاكتئاب والقلق واضطرابات ما بعد الصدمة "المُتكررة"، والأفكار الانتحارية المُزمنة، وعلى هؤلاء الأشخاص ترك تلك المناطق المشتعلة بالكوارث المناخية كالعواصف الموسمية والتسونامي و حرائق الغابات.

تقارير صحية عن أسباب اكتئاب الصيف

وقد أصدر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بيانًا أشار فيه أن التعرض لدرجات حراة مُرتفعة قد يُصيب الأشخاص بالعديد من الأمراض النفسية على رأسها الاكتئاب الموسمي، خاصة الأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بالأمراض النفسية مثل الذين لديهم استعداد وراثي، أو الأطفال وكبار السن كذلك.

جديرٌ بالذكر، أن من العوامل المهمة في ترك الأوروبيين بلدانهم للسياحة الموسمية في البلدان المُشمسة هي عوامل نفسية بالأساس، ومن الشعوب التي تترك بلدانها بانتظام موسمي هو الشعب الروسي والبلدان المجاورة له، ولعل مصر قد استفادة من تلك السياحة بشكل كبير، إذ يُشكل السياح الروس نسبة كبيرة من عدد الزائرين للبلاد بغرض السياحة.

اقرأ أيضًا: جريمة مُجتمعية في حق الأطفال.. كشف الهيئة في المدارس يُثير غضب الأُسر

موضوعات متعلقة