الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 05:42 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد إعلام الأزهر لـ«الطريق»: لدينا مليوني ونصف نسمة زيادة سكانية كل عام

د. رضا عبد الواجد
د. رضا عبد الواجد

علق الدكتور رضا عبد الواحد، عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، حول دور الإعلام في نشر التوعية للشباب بشأن تنظيم عملية النسل خاصة المقبلين على الزواج، قائلا: "إن الإعلام يمثل العامل الأساسي في ذلك المشروع، وداعمًا لأي مبادرة تعود بالنفع العام".

وأشار "عبد الواحد" في تصريح لـ"الطريق" إلى أن هناك قرابة مليوني ونصف المليون زيادة سكنية كل عام، وبالتالي يجب توفير مؤسسات رعاية لهم وخدمات تعليم وصحة ومسكن.. وغيرهم من الخدمات: "هذا رقم مهول بالنسبة للتحديات التي يشهدها العالم من أزمات اقتصادية واجتماعية".

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة لـ الطريق: «الاستمرارية أكبر تحديات مشروع التوعية بخطر الزيادة السكانية»

وأضاف عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر أن قنوات الإعلام كافة (مرئي- مسموع- مقروء- إلكتروني) ليست وحدها تكفي لمجابهة تلك الظاهرة الخطيرة التي تهدد التنمية التي تسير على تنفيذها الحكومة، وهناك مؤسسات المجتمع المدني والوزارات الحكومية والمساجد والكنائس ومراكز الشباب عليها دور مهم في التوعية بقضية الزيادة السكانية.

اقرأ أيضا: رئيس الفريق البحثي للقاح «كوفي فاكس»: تم الانتهاء من التجارب المعملية في يوليو 2020 «حوار»

ونوه أستاذ الإعلام إلى أن التخطيط الجيد للحملات الإعلامية عبر المنابر والمنصات الإعلامية يساعد بشكل كبير في التوعية والترويج الفكري حتى يتحول لسلوك فكري، ونحتاج الاستمرارية في مثل تلك الحملات مع ضرورة اتباع الأسس المستخدمة فيها من استهداف الجمهور والشريحة السكانية خاصة الشعبية والريفية، علاوة على اختيار التوقيت المناسب لعرض الإعلان.

موضوعات متعلقة