الطريق
السبت 1 يونيو 2024 11:32 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يؤثر التدخين على المفاصل والعظام بشكل عام؟.. استشاري يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري أمراض العظام والمفاصل، من تأثيرات يسببها التدخين على صحة الإنسان، وخاصة المؤثرة على العظام والمفاصل، موضحًا أن خلال عدة لقاءات حذرنا عن طريق كبسولات توعية لمصدقية الكلام بشكل عام، وبالتالي التدخين لا يؤثر على العظام فقط ولكن على النظام الحركي بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: أستاذ طرق: مصر أسست شبكة نقل متطورة لجذب الاستثمار العالمي.. فيديو

وأكد استشاري أمراض العظام، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن فكرة تأثير التدخين على العظام تأتي من خلال الوعي لدى عدد كبير من المدخنين، فضًلا عن أن التدخين بعمل للمدخن مشكلة مباشرة وغير ومباشرة، ولذلك المشكلة المباشرة تكمن في غلق التدخين للشرايين الصغيرة المغذية للعظام والمفاصل.

اقرأ أيضًا: باحثة: الدولة نجحت في جذب الشركات العالمية للطاقة داخل مصر.. فيديو

وتابع "أبو هميلة" أن الدم الواصل للعظام والمفاصل يقل بشكل نسبي، ما يؤدي إلى الإصابة بتسلق الشرايين، بالإضافة إلى توقف وصول الكالسيوم للعظام ولا تستطيع اكتساب القوة الخاصة بها، منوهًا إلى أن التأثير يكون شامل محتوي العظام والمفاصل بشكل كلي.

وواصل "تامر" أن كل هذه الأضرار تؤدي مؤخرًا لهشاشة عظام شديدة، بالإضافة إلى وجود أضرار أخرى تتمثل في إصابة بعض المفاصل عن تقليل وصول الدم إليها بموت الرأس المفصل، متابعًا أن هذه الأعراض تؤدي إلى خشونة شديدة تؤثر أيضًا على الحركة.

موضوعات متعلقة