الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر إهمال العناية بصحة الفم والأسنان(خاص)

صحة الفم والأسنان
صحة الفم والأسنان

أوضح الدكتور يحيى حمدي الجيزاوي، أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة الأزهر، أهمية الحفاظ بشكل دائم على صحة الفم والأسنان لأنها تتسبب في مخاطر صحية وأمراض أخرى واذا تطورت الحالة الصحية يصعب حينها العلاج ويتم عبر عدة مراحل.

أهمية الاعتناء بصحة الفم والأسنان

وقال الدكتور يحيى حمدي الجيزاوي، في تصريح خاص لموقع وجريدة "الطريق"، إن هناك اعتقادات قديمة وخاطئة لدى الكثير من المصريين بأن العناية بصحة الفم والأسنان تقتصر فقط على الأغنياء ولكن هذا غير صحيح لأن كل سن أو ضرس في الفم مهم جدا وله وظيفة وبدون وجوده سيؤثر على الوظائف المختلفة للأسنان.

وأضاف الدكتور يحيى حمدي في حديثه، أن هناك من يعتقد أن خلع الضرس لا يسبب مشكلات ولكنه يؤثر في الضروس الأخرى والعضة نفسها وبالتالي عدم وجود ضرس يسبب خلل في الفم، لافتا إلى أن هناك اعتقاد خاطئ أيضا بأن الحشو يقع ولكنه كان في الماضي وهذا يجعل البعض لا يلتفت إلى الحشو حتى وإذا كانت حالته تستدعي ذلك مما يترتب على ذلك حدوث التهابات وإعادة حشو عصب.

صحة الأسنان

وتابع "الجيزاوي" أن تراكم الجير على الأسنان أمر خطير على صحتها لأنه عندما يتراكم بين فراغات الأسنان واللثة يتسبب في تراجع العظم حتى يبعد عن الجير ويحافظ على نفسه، لذا فالمريض حينها لن يستطع غسل أسنانه بسبب نزيف اللثة فيتركها لأن الاعتقاد أن إزالة وتنظيف الجير يتسبب في خلع الأسنان.

وعن ارتفاع أسعار الاهتمام بعناية الفم والأسنان، أوضح أن السن ثمنه كبير جدا فالواحد يمكن أن يكلف المريض من 5 – 15 ألف جنيه، وفي القرى يكون الحشو العادي من 300- 500 جنيه وفي المدن يتراوح من 600 – 1000.

وعن خطورة عدم عمل حشو للأسنان في حالة الاحتياج لها، لفت إلى أنه إذا تأخر المريض سيكون هناك التهابات وآلام ويترتب عليها عمل حشو عصب وفي حالة التأخير سيكون هناك تركيب دعامة وفي حالة تطور الأمر سيكون زراعة وغيرها من الأمور التي في غنى عنها فصحة الفم والأسنان مهمة جدا كما أن زراعة السن لن يكون أبدا كالسن الحقيقي.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة السكتة القلبية والموت المفاجئ عند الشباب.. استشاري يوضح

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، قدمت الخدمات المتخصصة في مجال طب الأسنان لـ 5 مليون و55 ألف و512 مواطن من خلال القوافل المتنقلة والعيادات الثابتة بالوحدات الصحية والمستشفيات العامة بجميع محافظات الجمهورية، خلال النصف الأول من 2022.

ولفتت الوزارة إلى أن العيادات الثابتة المتخصصة في مجال طب الأسنان بالوحدات الصحية والمستشفيات التابعة للوزارة قدمت خدماتها لـ 5مليون و53 ألف و868 مواطن.

كما أشارت الوزارة إلى تنفيذ 27 قافلة متخصصة في مجال طب الأسنان، بمحافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية والبحر الأحمر، قدمت خدماتها من علاج للثة، وحشو الأسنان، وتنظيف الجير لــ 1644 مواطن.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس يكشف الوضع الوبائي لكورونا.. وتفاصيل نزول أدوية جديدة للصيدليات