الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 05:43 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مطلوب رقاصة بـ 10 آلاف دولار».. شغل ولا طريقة نصب؟

مطلوب راقصة
مطلوب راقصة

«مطلوب راقصة لفندق خمس نجوم في مصر براتب 10 آلاف دولار شهريا» منشور يتفاعل معه الجمهور باستمرار، ويتكرر يشكل دوري ومستمر، ولا يعرف أحد السبب وراء هذا المنشو المتكرر باستمرار والمتحدد دوما.

تواصلت جريدة «الطريق» مع خبراء التكنولوجيا وأمن المعلومات لمعرفة السبب الحقيقي وراء انتشار هذا المنشور بكثرة خاصة بعد تداوله خلال الساعات القليلة كل 10 دقائق من العديد من المتابعين الذين يعتقدون أنها دعابة.

خبايا وتخطيطات وراء منشور السوشيال ميديا

تعليقا على ذلك، قال المهندس إسلام غانم استشاري في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، إن دائما هذه المنشورات تظهر بجميع صفحات فيسبوك ولا يعرف أحد الخبايا والتخطيطات التي يستهدفها أصحاب المنشور، ولكن هناك أخطر من هذه المنشورات التي تنشر لتجميع معلومات عن الأشخاص الذين يتفاعلون مع البوست، ومن الممكن أن يكون هذا المنشور ضمن هذه العمليات الاحتيالية.

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن هناك منشورات أخطر من هذا المنشور مثل «قطر تطلب ناس بمناسبة كأس العالم بـ 5 الألف دولار إذا كنت تريد التقدم اضغط هنا»، مضيفا أن الاحتيالات البنكية أو ملء البيانات يبدأ من خلال هذه المنشورات.

واختتم استشاري التكنولوجيا والمعلومات، أن هذه المنشورات تخاطب فئة محددة من المجتمع من العاطلين سواء سيدات أو فتيات أو رجال، كما أن هناك العديد من الخطط المتداولة على السوشيال ميديا لها مخاطر عديدة وخفايا لا يعرف عنها الناس، مضيفا أن المعلومة الواحدة على السوشيال ميديا ممكن يكون لها مخاطر مهولة مثل التفجيرات والتهديدات التي يشهدها العديد من الأشخاص عبر منصات السوشيال ميديا.

منشور يثير الريبة على مواقع التواصل الاجتماعي

وفي هذا السياق، قال المهندس وليد حجاج عضو لجنة الثقافة الرقمية بالمجلس الأعلى للثقافة، إنه برغم أنه منشور مثير للريبة لأنه يتداول كل 10 دقائق يوميا تقريبا إلا أن نتائجه السلبية ليست خطيرة بالدرجة التي يتصورها العديد لأن أصحاب المنشور ما هم إلا أشخاص يحاولون جمع متابعين بكل بطرق غير لائقة بهدف بيع حساباتهم بمبالغ طائلة.

وأوضح حجاج في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أنه رصد منشورا من هذه المنشورات وكشف عن صاحب المنشور بأن لا يحمل سوى 35 ألف متابع، ولايكات وتعليقات قليلة للغاية توضح السر وراء ظهور المنشور يوميا وما هو إلا الهدف منه الحصول على العديد من المتابعين.

واختتم عضو لجنة الثقافة الرقمي، أن هناك دلائل تثبت صحة ذلك وهو عند الدخول للصفحة المروجة لهذا المنشور سترون أن جميع منشوراته لا تتخطى الأربعين وليس هناك أي تفاعلات عليها، مضيفا أن من يشاركه هم مجرد أشخاص تريد إثارة الجدل بين الناس باختلاف الآراء.