الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:23 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تجاهلها يؤدي لكارثة».. أهمية سيمافورات السكة الحديد المسروقة

سيمافورات السكة الحديد
سيمافورات السكة الحديد

أصبحت واقعة سرقة علب السيمافورات حديث السوشيال ميديا مؤخرًا، نظرًا لما أحدثته من تعطيل حركة القطارات وتسببت في أزمة خطوط الوجه البحري، ومن هنا زادت محركات البحث عن علب السيمافورات لمعرفة تفاصيل عنها وعلاقتها حركة القطارات.

السيمافور يختلف عن علبة الإشارات المسروقة

قال مصدر مسؤول في السكة الحديد، إن هناك فرق بين الإشارات وصناديق التراكات، لافتًا إلى أن وظيفة هذه التراكات إيصال القضبان بعضها ببعض بمعني "كهربة القضبان"، للإظهار وجود القطار في أي قطاع، مؤكدًا أنه عند سرقة القطاعات تصبح كلها كأنها قطاع واحد.

وأضاف المصدر في تصرحات خاصة لـ"الطريق"، أن السيمافور يختلف عن علبة الإشارات المسروقة، موضحًا أنها تتلقي الإشارة من على القضبان وتترجمها وتربط بين إشارات القضبان والبرج الإلكتروني والسيمافور.

مكونات سيمافورات السكة الحديد

وأوضح المصدر، أن السيمافورات هي عبارة عن قطعة تشبه عامود الإنارة وتحمل ذراع أحمر اللون للإشارات، وهذا العامود عليه مجموعة اتصالات متكاملة تحتوي على العلبة المسروقة، معقبًا أنه يجرى الربط بين السيمافور والبرج لغلق المزلقانات إلكترونيًا، أما في حالة تجاهل قائد القطار لتعليمات السمافور فقد يدخل قطار على محطة أو سكة مخالفة مما يسبب العديد من المخاطر.

وتابع المصدر، أن السيمافورات هي المتحكم الأساسي في إشارات الخطوط كافة، وتكون موجودة على طول الخط، موضحًا أنه في حالة عدم وجودها يكون الطريق مبهم ويكون سائق القطار شخص كفيف.

تكلفة القطعة المروقة

ويذكر أن المهندس كامل الوزير وزير النقل قد أكد تكلفة القطعة المسروقة نحو 70 ألف دولار ويجرى بيعها بالسوق السوداء بـ50 جنيه، مشيرًا إلى أن هذه القطعة قادرة على تعطيل وإرباك خط السكك الحديد بالكامل.

اقرأ أيضًا.. 5 مصطلحات اقتصادية تسمعها كثيرًا.. «يعني إيه تضخم وتعويم الجنيه»