الطريق
السبت 1 يونيو 2024 02:15 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عوامل جعلت «كيرة والجن» يقترب من الدخول بقائمة الأعلى إيرادا في السينما المصرية

فيلم كيرة والجن
فيلم كيرة والجن

استطاع فيلم كيرة والجن على مدار 20 يومًا أن يتصدر إيرادات الأفلام المعروضة ويقترب من دخول قائمة أعلى 10 أفلام إيرادًا في تاريخ السينما المصرية، ليكون فيلم كيرة والجن ثاني أعمال كريم عبد العزيز تدخل القائمة بعد فيلم "الفيل الأزرق"، ويعود هذا النجاح الذي حققه العمل إلى أربعة عناصر أساسية، وهم الأبطال الذي جسدوا الشخصيات الحقيقة بالمقاومة المصرية فترة 1919.

ويرصد "الطريق" أهم عوامل نجاح فيلم كيرة والجن وتصدره الإيرادات.

كيرة مخادع الإنجليز

يعد النجم كريم عبد العزيز الذي جسد دور أحمد عبد الحي كيرة، أحد أعمل عوامل نجاح فيلم كيرة والجن، والذي جسد دور الطبيب المخادع للإنجليز، فكان يُشعرهم أنه منهم وصديقًا لهم ويقوم بعلاجهم حتى إن المصريين ظنوا أنه خائن لهم، لكنه كان أكثر الأعضاء المهمين في المقاومة المصرية، وقام بعمليات اغتيال كثيرة ضد الإنجليز.

الجن يثأر لوالده

العامل الثاني الذي جعل فيلم كيرة والجن يتصدر الإيرادات، هو شخصية عبد القادر شحاتة الجن، والذي جسد دوره الفنان أحمد عز، فكان يبيع ويشتري للإنجليز بضائع، وذات يوم يقوم أحد رجال الإنجليز بقتل والده الذي كان ضابطاً في جيش أحمد عرابي، ووقتها يقرر الجن أن يثأر لوالده، ويصبح من أفراد المقاومة المصرية.

دولت فهمي تضحي بروحها في سبيل المقاومة

كما أن النجمة هند صبري والتي لعبت دور دولت فهمي، كانت العنصر الثالث في نجاح فيلم كيرة والجن، وجسدت دور مدرسة أمام الجميع، وفي الخفاء كانت عضو في المقاومة الشعبية، وضحت دولت فهمي بروحها في سبيل المقاومة، وكان لها تأثيرً كبيرً في استمرارها.

الهلباوي الخائن

الهلباوي الخائن جسد دوره سيد رجب، وهو العامل الرابع في نجاح "كيرة والجن"، وجسد دور أقدم رجال المقاومة ضد الإنجليز، ثم خان الجميع وتسبب في قتل كيرة بتركيا.

فيلم كيرة والجن

فيلم كيرة والجن مستوحى من أحداث ثورة 1919، التي شهدت مقاومة المصريين بقيادة سعد زغلول للاحتلال الإنجليزي، وكانت تتمثل المقاومة في شخصية كيرة والجن.

كيرة والجن كان من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز، وهند صبري وسيد رجب وأحمد مالك وهدى المفتي ورزان جمال ولارا إسكندر وعلي قاسم ومحمد عبد العظيم، ومن إخراج مروان حامد، من تأليف أحمد مراد، ومدير التصوير أحمد المرسي، والمونتير أحمد حافظ، والستايلست ناهد نصر الله، والمؤلف الموسيقي هشام نزيه ومصمم الديكور باسل حسام، إضافة إلى المنتج أحمد بدوي مدير شركة سينرجي للإنتاج الفني التي أسسها المنتج تامر مرسي، وتتولى شركة MAD Solutions مهام تسويق الفيلم.

اقرأ أيضًا: اتهمته بالسرقة.. شيرين عبد الوهاب تقاضي حسام حبيب رسميًا

موضوعات متعلقة