الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:18 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| الابتعاد عن صاحب السوء.. أزهري يوضح كيفية المداومة على الطاعة بعد أداء فريضة الحج

الدكتور ابراهيم امين احد علماءالازهر الشريف
الدكتور ابراهيم امين احد علماءالازهر الشريف

قال الدكتور إبراهيم أمين من علماء الأزهر الشريف،إن العائد من الحج بعد هذه الأجواء الإيمانية والروحانيات والمناسك واللقاءات الإيمانية التي عاشها، يحاول أن يصطحبها معه وهذا يستفاد من قول الرسول عليه الصلاة والسلام للصحابة: "لو تدومون على الحالة التي تكونون عليها عندي.. إلى آخر الحديث".

وأوضح: "إذا اصطحاب الحالة من الخشوع والناس راكعون ساجدون حامدون طائفون حول الكعبة، واقفون على عرفات كل هذه المشاهد يحاول الشخص أن يتذكرها دائما وأن لا تذهب من عقله حتى لا تذهب عنه تلك الحالة، فاصطحاب الحالة سبب لعطاءٍ كبير في أخلاق الإنسان في عباداته ومعاملاته وكافة شؤون حالاته".

وأضاف " أمين" أن من أهم الأسباب التي تجعل الإنسان يداوم على الطاعة هو ذكر الله فيجب على الشخص أن يجعل دائما لسانه رطبًا بذكر الله دائمًا وأبدا، وأن يداوم على ذكر الله في الصباح والمساء وقراءة القرآن والصلاة على وقتها".

وتابع: "فضلًا عن الصحبة الصالحة بمعنى أن يختر الإنسان أصحابه من الصالحين وأن يبتعد عن الصحبة القديمة والتي كانت تبغض إليه الصلاة وغيرها من فرائض الإسلام ، فلا تسمع لمثل هؤلاء ولا تجعل قلبك يصغي إليهم بل اختر جلسائك من الصالحين من العلماء والفقهاء من الذين إذا رأيتهم ذكرت الله وإذا رايتهم ذكروك بالله وشريعته ونهوك عن الحرام والمكروه".

اقرأ أيضا: مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات.. اليوم الأربعاء

واختتم الدكتور إبراهيم أمين: "لو أن الإنسان استصحب تلك الأمور فلا شك في أنها ستعينه على الطاعة وتجعل الحالة الإيمانية لا ترافقه أبدًا".