الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:48 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الحرارة.. باحثون: النساء معرضة للإغماء والدوار أكثر من الرجال

النساء معرضة للإغماء والدوخة أكثر من الرجال
النساء معرضة للإغماء والدوخة أكثر من الرجال

أجرى باحثون في مختبر البيولوجيا الجزيئية بمجلس البحوث الطبية في المملكة المتحدة، دراسة توصلوا بها إلى أن متوسط ​​درجة حرارة دماغ الإنسان تبلغ 38.5 درجة مئوية، وغالبًا ما تتجاوز مناطق الدماغ الأعمق 40 درجة مئوية، خاصة عند النساء خلال النهار.

ومن الطبيعي أن العقل البشري تختلف درجة حرارته كثيرًا عما كان يُعتقد سابقًا، وقد يكون هذا علامة على ذلك الدماغ السليم، وفقاً لما صرحه الباحثون الذين أنتجوا أول خريطة رباعية الأبعاد لدرجة حرارة دماغ الإنسان الصحية.

وتقلب الخريطة العديد من الافتراضات السابقة، وتُظهر المدى الملحوظ الذي تختلف فيه درجة حرارة الدماغ حسب منطقة الدماغ والعمر والجنس والوقت من اليوم، والأهم من ذلك أن هذه النتائج تتحدى أيضًا الاعتقاد السائد بأن دماغ الإنسان ودرجة حرارة الجسم متماثلان.

ولدراسة الدماغ السليم، قام الباحثون بتجنيد 40 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 20-40 عامًا، ليتم فحصهم في الصباح بعد الظهر وفي وقت متأخر من المساء على مدار يوم واحد.

وفي المشاركين الأصحاء، كان متوسط ​​درجة حرارة الدماغ 38.5 درجة مئوية، أي أكثر من درجتين أدفأ من تلك المقاسة تحت اللسان، ووجدت الدراسة أيضًا أن درجة حرارة الدماغ تختلف باختلاف الوقت من اليوم ومنطقة الدماغ والجنس ودورة الطمث والعمر.

بينما كان سطح الدماغ أكثر برودة بشكل عام، وكانت الهياكل الدماغية الأعمق أكثر دفئًا من 40 درجة مئوية، ومع أعلى درجة حرارة لوحظت للدماغ هي 40.9 درجة مئوية.

وأظهرت درجة حرارة الدماغ لدى جميع الأفراد تباينًا ثابتًا في الوقت على مدار اليوم بنحو 1 درجة مئوية، ومع أعلى درجات حرارة للدماغ لوحظت في فترة ما بعد الظهر، وأدنى درجة في الليل.

وقال الدكتور جون أونيل، رئيس المجموعة في مختبر مركز البحوث الطبية، لقد وجدنا أن درجة حرارة الدماغ تنخفض في الليل قبل الذهاب إلى النوم وترتفع خلال النهار، وهناك سبب وجيه للاعتقاد بأن هذا الاختلاف اليومي مرتبط بصحة الدماغ على المدى الطويل، وهو شيء نأمل أن نتحرى عنه بعد ذلك

في المتوسط ​​، كانت أدمغة الإناث أدفأ بحوالي 0.4 درجة مئوية من أدمغة الذكور، حيث كان هذا الاختلاف بين الجنسين مدفوعًا على الأرجح بالدورة الشهرية حيث تم فحص معظم الإناث في مرحلة ما بعد الإباضة من الدورة، وكانت درجة حرارة دماغهن حوالي 0.4 درجة مئوية أكثر دفئًا من الإناث التي تم مسحها ضوئيًا في مرحلة ما قبل الإباضة.

وأظهرت النتائج أيضًا أن درجة حرارة الدماغ تزداد مع تقدم العمر وهناك حاجة إلى مزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان مرتبطًا بتطور اضطرابات الدماغ المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضا: أهم 3 اختلالات فى الإلكتروليت وأعراضها