الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 06:09 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى يحق للشخص تسجيل المكالمات دون مخالفة القانون؟

تسجيل المكالمات
تسجيل المكالمات

ما زال الحديث عن التسجيل الصوتي في المكالمات، يثير الجدل بين المواطنين، حول أحقية الشخص في التسجيل لحماية نفسه من مخاطر المكالمات، التي تحتوي على إهانات أو تهديدات، وبين قانون منع التسجيل دون الحصول على إذن بذلك.

وفي هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز المواقف التي يحق فيها للمواطنين التسجيل دون التعرض للمسائلة القانونية.

يقول فهمي بهجت، المحامي، إن التسجيل بدون الحصول على إذن بذلك، أمر مجرم، إلا في حالة وافقت عليها محكمة النقض، وهي وضع برنامج على الهاتف من أجل تسجيل المعاكسات التليفونية التي يتعرض لها الشخص، كما أنه قبل تنزيل هذا البرنامج على الهاتف، يحرر محضرا بهذه المعاكسات والمضايقات التليفونية التي يتعرض لها الشخص.

وبين "بهجت" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه عقب تحرير المحضر، إذا جرى التسجيل عبر الهاتف لمعاكسات، يكون في هذا الوقت التسجيل صحيح.

وأوضح أنه في حالة تسجيل شخص لتهديد أو سب من قبل شخص آخر له عبر مكالمة تليفونية، فإنه يكون التسجيل الخاص به صحيح ويمكنه أن يستخدمه كوسيلة إدانة للشخص الذي هدده أو أهانه، كما يحق للشخص الآخر أن يقيم قضية بشأن التسجيل له دون علمه، في هذه الحالة يحق للطرف الذي تعرض للتهديد أو السب أن يبين أنه يقوم بالتسجيل لكل المكالمات من أجل المعاكسات التي يتعرض لها، مؤكدًا أنه في هذه الحالة يكون التسجيل صحيح وقانوني ولا يجرى المعاقبة عليه.

اقرأ أيضًا: قريبًا.. أندرويد يحظر ميزة تسجيل المكالمات

وتابع أن قانون الصحافة أتاح للصحفي التسجيل للمصدر، ولكن لابد من إخبار المصدر أنه يجرى التسجيل له، مبينًا أنه حالة تكذيب المصدر الكلام الذي قاله للصحفي، يمكن للصحفي تقديم التسجيل للنيابة لتأكيد براءته، كما أنه يحق له التسجيل.

موضوعات متعلقة