الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 02:05 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المحصلة صفر.. كيف تراجعت الكرة المصرية في 2022 بين أندية ومنتخب؟

الأهلي ومنتخب مصر
الأهلي ومنتخب مصر

واصلت الخيبات واحدة تلو الأخرى ملاحقة الكرة المصرية خلال عام 2022، بعد خسارة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربي.

وتمكن الوداد من التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما حقق الفوز على حساب الأهلي بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "محمد الخامس" في المغرب.

خسارة الأهلي للبطولة الإفريقية كتبت السطر الأخير في مسلسل خيبات الكرة المصرية قاريًا، على مستوى المنتخب الأول والأندية التي شاركت في البطولات القارية.

ليصبح 2022 عامًا للنسيان بالنسبة للكرة المصرية، بعدما فشل أيًا من المنتخب أو الأندية في الوصول إلى منصات التتويج، وهو ما يستعرضه "الطريق" في السطور التالية.

خسارة كأس الأمم الإفريقية

البداية كانت مع خسارة المنتخب الوطني الأول، لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي اقيمت في الكاميرون فبراير الماضي لصالح السنغال، حيث تمكن أسود التيرانجا من تحقيق اللقب الأول لهم في التاريخ.

ورغم المشوار الصعب الذي خاضه الفراعنة في طريقهم إلى النهائي، بمواجهة كوت ديفوار، المغرب والكاميرون وصولًا بالسنغال، تمكن الأخير من تحقيق اللقب بعد الفوز بركلات الترجيح.

فشل التأهل لكأس العالم

سريعًا تلقى الفراعنة الضربة التالية، بعدما فشل الفريق في التأهل لكأس العالم على يد السنغال، بعدما تمكن أسود التيرانجا من حسم بطاقة التأهل بعد الفوز بركلات الترجيح في مباراة العودة.

دوري أبطال إفريقيا

بدأت النسخة المنقضية من دوري أبطال إفريقيا بوجود الأهلي والزمالك، كممثلين للكرة المصرية، فشل الفارس الأبيض في تخطي دور المجموعات بعدما حل المركز الثالث.

بينما نجح الأهلي في الوصول للمباراة النهائية للعام الثالث على التوالي، لكنه اصطدم بعدة عراقيل أبرزها تعنت "كاف" وإقامة المباراة على أرض المنافس، ضاربًا بمبدًأ تكافؤ الفرص عرض الحائط، ليخسر المارد الأحمر البطولة في المحطة الأخيرة.

الكونفدرالية

لم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لكأس الكونفدرالية الإفريقة، بعدما فشل فريقي المصري البورسعيدي وبيراميدز ممثلي الكرة المصرية في الوصول لمنصات التتويج، بعدما ودعا البطولة سريعًا من دور الثمانية.

اقرأ أيضًَا: أبرزها ملاحقة بطل أوروبا.. خسائر بالجلمة تضرب الأهلي بعد ضياع الحلم الإفريقي

محمد صلاح

وبعيدًا عن الأندية والمنتخبات، لم يكن عام 2022 الأفضل لمحمد صلاح نجم ليفربول، المحترف في الدوري الإنجليزي على المستوى الجماعي.

بعدما خسر لقب دوري أبطال أوروبا في المباراة النهائية أمام ريال مدريد، بعد أيام من خسارة لقب الدوري الإنجليزي في الدقائق الأخيرة من عمر المسابقة، بعدما قلب مانشستر سيتي الطاولة محققًا الفوز على أستون فيلا.