الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 04:46 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وصول عدد الإصابات إلى 80 حالة.. ما مدة انتقال عدوى جدري القرود من المصابين لغيرهم؟

جدري القرود
جدري القرود

مع ارتفاع عدد الإصابات بـ جدري القرود في 12 دولة حول العالم، يتساءل العديد من الناس عن كيفية انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى شخص آخر، والمدة التي تستغرقها؟.

ووفقًا للبي بي سي، فقد تجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض جدري القرود 80 حالة في 12 دولة على الأقل، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه يجري الآن التحقق من 50 حالة أخرى.

مفاجأة في مدة نشاط عدوى جدري القرود داخل الجسم

حذر خبير أمراض معدية من أن فترة انتقال عدوى جدري القرود من المصابين لغيرهم يمكن أن تصل إلى أربعة أسابيع منذ ظهور الأعراض، وفقًا لصحيفة دايلي ميل.

وجه الدكتور «أميش أدالجا» خبير الأمراض المعدية الناشئ في جامعة جون هوبكنز، التحذير من فترة انتقال العدوى في مقابلة أمس مع الصحيفة.

كيف ينتقل جدري القرود؟

يعاني الأشخاص الذين يصابون بالفيروس في البداية من الحمى قبل ظهور الطفح الجلدي والآفات الجلدية على الوجه والجسم.

ويمكن بعد ذلك أن ينتقل الفيروس من خلال لمس المناطق المصابة أو عن طريق الرذاذ المتطاير أثناء السعال والعطس.

تزيد فترة العدوى التي تستغرق شهرًا من احتمال انتقال الفيروس من المرضى المصابين إلى الآخرين.

الدول التي سجلت إصابات بجدري القرود

تستعد أمريكا لاكتشاف المزيد من حالات جدري القرود في الأيام المقبلة، لكن الخبراء لا يتوقعون تطور المرض إلى جائحة مثل فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: 5 علامات تشير إلى إصابتك بسرطان القولون

أكد رؤساء الصحة أول حالة لهم هذا العام لرجل من ماساتشوستس يوم الأربعاء، بينما تم نقل مريض آخر إلى المستشفى مع حالة مشتبه بها في مدينة نيويورك - ويتم مراقبة 6 أشخاص بعد جلوسهم على مسافة ثلاثة صفوف من شخص مصاب على متن رحلة.

معظم الحالات التي يتم اكتشافها ليست مرتبطة بالسفر في غرب إفريقيا - حيث يتوطن الفيروس - مما يشير إلى أنه ينتشر في الدول الغربية.

انضمت كندا أمس إلى القائمة المتزايدة للدول التي اكتشفت أول حالاتها على الإطلاق، مصرحة أن شخصين في كيبيك مصابان، وتحقق في 17 حالة أخرى.

وفي إسبانيا، تم اكتشفت 30 حالة وهي أعلى نسبة إصابة من أي دولة أخرى.

تم اكتشاف العديد من الحالات لدى الرجال المثليين وثنائيي الجنس، حيث قال العلماء إنه من الممكن أن يكون الفيروس قد انتقل عن طريق الاتصال الجنسي، لكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي ينتقل بها الفيروس عن طريق لمس المناطق المصابة، الرذاذ المتطاير من العطس أو السعال.

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على عقار الجدري لعلاج مرضى جدري القرود يوم الجمعة، بينما كشفت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعات يومية مع تطور الوضع.