الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة تهدد حواس الأطفال.. خبراء يحذرون من قناصة العيون في الأعياد…خاص

إصابة طفل بمسدس خرز
إصابة طفل بمسدس خرز

حذر الأطباء استخدام من الألعاب خاصة على الأطفال لمخاطرها الشديدة وما ينتج عنها، كالخدوش والجروح، وخاصة النزف في العين، إذ لا يقتصر على الأضرار الجسدية فقط، إنما تأثيراته السلبية في السلوك، حيث تنمي هذه الألعاب في شخصية الطفل العدوانية والعنف.

كارثة تهدد حواس الطفل

وبدوره، حذر الدكتور عصام توفيق أخصائي طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، من استخدام الأطفال الألعاب النارية ومسدسات الخرز البلاستيكية التي قد تؤدى مضاعفاتها إلى فقدان بصر الطفل.

وأضاف توفيق، في حديثه لـ"الطريق"، أن الآلاف الأطفال يحتفلون خلال العيد باللعب بتلك المسدسات والصواريخ، وغيرها التي تحول الأمر في النهاية إلى معاناة للأهل في المستشفيات، إما لعلاج مشاكل بالعين، أو بأصابع اليد التي يمكن أيضا أن يتم بترها نتيجة حروق عميقة تحدثها تلك الألعاب.

وطالب أخصائي العيون، من أسر الأطفال بضرورة رقابة أبنائهم واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية أطفالهم من خطورة تلك الألعاب التي قد تترك لهم عاهة مستديمة طوال الحياة، أخطارهم فقدان البصر.

وأوضح اخصائي العيون، أن إصابات العين تتفاوت عادة ما بين النزيف الشديد داخل العين وإصابات القرنية ويمكن أن تصل إلى فقدان كامل للنظر، وإذا حدثت إصابة للعين يجب التوجه إلى أقرب مستشفى للمتابعة الطبية الدقيقة لمنع حدوث أية مضاعفات بالعين المصابة ومراجعة طبيب العيون للاطمئنان لعدم وقوع أضرار بأجزاء داخل العين.

تلك الألعاب تنمي العنف وتلحق الأذى بالآخرين.

وفي سياق متصل، كشف الدكتورة هناء مصطفى، الأخصائية النفسية، عن الآثار النفسية السلبية التي ترسخها هذه الألعاب في شخصية الطفل، فهي تنمي العنف، كونها تلحق الأذى للمحيطين به، كما أنها ترسخ فكرة حمل الأطفال للأسلحة.

ونوهت مصطفي، في حديثه لـ "الطريق"، أن الأطفال ما بين 6 لـ12 عاماً، هم الأكثر تعلقاً بهذه النوعية من الألعاب، مضيفة أنهم يقبلون على مشاهدة أفلام العنف والمغامرة التي تشجع على ذلك.

واختتمت الأخصائية النفسية حديثها، أن الطفل في هذا العمر، يكون كثير التساؤل ومنفتحاً على عالم الإثارة.