الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:25 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 أسباب وراء فشل مخبوزات العيد.. منها استخدام خميرة غير جيدة

منها استخدام
منها استخدام

يقترب عيد الفطر المبارك وتتأهب جميع المنازل لإعداد المخبوزات المحلاة، مثل الكعك والبسكويت وغيرهما من حلويات العيد، الأمر الذي يتطلب دقة في استخدام الخامات والمقادير، وإلا تعرضت المرأة لمواقف محرجة، كأن تخرج المخبوزات بأشكال غريبة ومضحكة، نتيجة فشل الخليط.

ولتفادي هذه المشكلة يقدم الشيف حمدي الحلواني، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، أسباب فشل خليط مخبوزات العيد، وذلك في النقاط التالية:

_ عدم مزج الزبد مع السكر جيدا، يؤدي إلى فشل العجين، حيث ينتج عنه بعد ذلك تفكك المكونات.

_ وضع المكونات مع بعضها سريعا، يؤدي أيضا إلى فشل العجين، حيث ينبغي وضعها بالتوالي وبطريقة تدريجية، حتى لا تتفكك المكونات أثناء عملية التشكيل، ولا ينطبق ذلك على البسكويت فقط، بل على كل مخبوزات العيد.

_ وضع الزبد بكمية كبيرة ضمن مكونات المخبوزات، يؤدي إلى ترقق العجين، وخروج أشكال كعك أو بسكويت غير مضبوطة، لذلك ينبغي وضعها بمقادير معينة وفقاً لنوع المخبوز.

اقرأ أيضاً: خطوات تحضير «العدس البني» بطريقة مختلفة

_ خبز البسكويت والكعك على فرن بارد، بل يفضل تسخين الفرن قبل وضع العجين بها، حتى لا تفشل المخبوزات، كما لا ينبغي تشغيلها على درجة أعلى من 180، حيث تؤدي إلى احتراق العجين.

_ استخدام خميرة غير جيدة للبسكويت، حيث تعمل على إفشالها، لذلك يفضل اختيار نوع جيد وطازج.

_ يفضل البدء في تشكيل البسكويت أو أي نوع من مخبوزات العيد، فور الانتهاء من خلط مكوناته، حتى لا يجف مع الانتظار، حيث يصبح متحجر وصلب.