الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 01:53 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز الحج بالتقسيط؟.. مفتي الجمهورية يجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه يجوز على المسلم أن يؤدي فريضة الحج وتسديد تكلفتها بالتقسيط، مؤكدا أنه أمر صحيح ومشروع ولا مانع في الحج بناء على تلقي الشخص دعوات أو تكريم أو جائزة مسابقة، مشيرا إلى أن كل من بلغ وجب عليه الحج ولكن بشرط أن تكون لديه سعة من العيش.

وأوضح الدكتور شوقي علام خلال حواره ببرنامج " مكارم الأخلاق في بيت البنوة" المذاع عبر فضائة "صدى البلد"، من تقديم الإعلامي حمدي رزق:" الاستطاعة في الحج فرضية لحين تحسن حاله وقدرته المادية علي ذلك، لان الحج ليس واجب علي الفور ولكنه واجب في حالة القدرة".

وأضاف مفتي الجمهورية:"لا نقول لأحد تراخي في الحج ولكن يستحب المبادرة علي أداء هذه الفريضة".

وفي سياق متصل قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، إنّه لا يجوز جمع الصلوات اليومية كلها حتى وقت النوم لأي سبب من الأسباب، لأنه يعتبر من السلوكيات الخاطئة ومن الأصح أن تؤدى كل فريضة صلاة في وقتها.

وأضاف على جمعة خلال لقائه ببرنامج «مصر أرض المجددين»، المذاع عبرقناة "ON E" الفضائية: "أن الله سبحانه وتعالى وصف الصلاة بـ أنها كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا، فالصلاة موقوتة بوقت له بداية وله نهاية".

اقرأ أيضًا:في شم النسيم.. إليك طريقة عمل سلطة الرنجة بالبطاطس.. فيديو

وأكد عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف: "أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما أراد أن يخفف عن الأمة صلّى الظهر والعصر جمعا والمغرب والعشاء جمعا، فسُئل ابن عباس في ذلك فقال لكي لا يجعل على أمته من حرج"، مشيرا إلى أن غاية الجمع أن تصلي الفجر ويمكن أن تصلي الظهر والعصر معا والمغرب والعشاء معا، أما أن تجمع الصلوات جميعا إلى آن واحد فهو سلوك خاطئ ولا يجوز.