الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:21 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

من القانون لرئاسة الجمهورية.. محطات في حياة الرئيس الراحل صوفي أبو طالب

الدكتور صوفي أبو طالب
الدكتور صوفي أبو طالب

تحل اليوم الأحد، ذكرى وفاة الدكتور صوفي أبو طالب، أستاذ القانون في كلية الحقوق جامعة القاهرة، الذي شغل منصب رئيس مجلس الشعب الأسبق، وتولى منصب رئيس الجمهورية، عقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

صوفي أبو طالب، من مواليد ٢٧ يناير عام ١٩٢٥ من أبناء محافظة الفيوم. في عام 1946، حصل "أبو طالب" على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وفي عام 1947، حصل على دبلوم القانون العام من جامعة باريس.

كما حصل صوفي أبو طالب على دبلوم في تاريخ القانون والقانون الروماني عام 1949، ودبلوم القانون الخاص عام 1950، والدكتوراه عام 1957.

في عام 1959، حصل "أبو طالب" على دبلوم قوانين البحر المتوسط من جامعة روما.

مناصب شغلها صوفي أبو طالب

شغل الدكتور صوفي أبو طالب العديد من المناصب طوال مشوار حياتت، إذ وصل في التدرج الوظيفي في كلية الحقوق جامعة القاهرة حتى وصل إلى درجة أستاذ ورئيس قسم تاريخ القانون.

في الفترة من 1973 وحتى 1975، تم تعيينه نائب لرئيس جامعة القاهرة في الفترة، ثم أصبح رئيسًا لها في الفترة من عام 1975 حتى عام 1978.

عن دائرة "طامية" في محافظة الفيوم ترشح عضوًا بمجلس الشعب في عام 1976، وكان حينها رئيسًا للجنة التعليم بالمجلس، حتى وصل في نوفمبر 1978 لمنصب رئيس مجلس الشعب وحتى فبراير عام 1983.

صوفي ومنصب رئيس الجهورية

في الفترة من 6 إلى ‌14 أكتوبر عام 1981، تولى صوفي أبو طالب منصب رئيس جمهورية مصر العربية عقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

صوفي والجوائز والأوسمة

نال صوفي أبو طالب العديد من الجوائز والأوسمة، منها: "وسام جوقة الشرف من الحكومة الفرنسية عام 1977 وجائزة الدولة التقديرية عام 1990".

في 2008 ، رحل رجل التعليم والسياسة الدكتور صوفي أبو طالب عن عالمنا.

موضوعات متعلقة