الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:54 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طارق أبو زينب: حماس تنسق مع حزب اللّه وعلى لبنان تطبيق وثيقة جدة

الكاتب الصحفي اللبناني طارق أبو زينب
الكاتب الصحفي اللبناني طارق أبو زينب
  • حماس الذراع الأيمن لحزب اللّه بالمخيمات الفلسطينية
  • تطبيق اتفاق الطائف ووثيقة جدة ضرورة ملحة
  • جورج قرداحي دمية بيد محور الممانعة

قال الكاتب السياسي اللبناني طارق أبو زينب المتابع للشأن الخليجي والعربي، في حوار مع جريدة (الطريق) حول مستقبل حركة حماس الفلسطينية في لبنان، بظل تنامي اتجاه شعبي نحو تخليص لبنان من الهيمنة الإيرانية، إن هناك ردود فعل تظهر توجهًا نحو تقليص نفوذ حماس في الأراضي اللبنانية تحتاج إلى دعمها، لإنجاح فرص إحياء العلاقات مع الدول العربية والخليجية.

وفيما يلي نص الحوار:

بعد أحداث مخيم برج الشمالي.. برأيكم؛ هل يتشكل غضب شعبي في لبنان ضد حركة حماس؟

شخصيات سياسية لبنانية اعتذرت بشأن استقبال رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل الذي زار بيروت، وأعتقد بأن سبب الاعتذارات هو عدم رغبة سياسيين ووزراء لبنانيين في استفزاز العواصم العربية، وخاصة بعد سحق مشروع الإخوان في الوطن العربي وبالتالي لا يجب أن يسمح بأن يكون لبنان ممرًا او مقرًا لهم، وخاصة أن حادثة انفجار مستودع أسلحة في مخيم برج الشمالي جنوب لبنان التابع مباشرة لحركة حماس، طرح عددًا كبيرًا من التساؤلات والاستهجان من معظم اللبنانيين عن طبيعة هذا السلاح الغير شرعي.

هل تسير حركة حماس على خطى حزب الله في لبنان؟ وتجلب مصاعب أكثر للبنانيين؟

حركة حماس في لبنان على تنسيق تام مع حزب اللّه وتتواجد في المخيمات الفلسطينية وفي عدد من المناطق والمحافظات اللبنانية وتصنف الذراع الأيمن لحزب اللّه في المخيمات الفلسطينية، والدليل؛ الانفجار الذي وقع في المستودع للذخائر والأسلحة في مخيم برج الشمالي في مدينة صور جنوب لبنان حيث نفوذ حزب الله، الذي يعرف تمامًا تفاصيل كل صغيرة وكبيرة في بلدات وقرى ومخيمات جنوب لبنان، بالتالي هذه الأسلحة دخلت إلى مستودعات حركة حماس بعلم من حزب اللّه تحت ذريعة تحرير فلسطين المحتلة.

لماذا يُسمح بحمل تشكيلات أجنبية مثل حماس السلاح؟ وهل هناك مخاوف من تحول لبنان لساحة تصفية حسابات بين إسرائيل وإيران؟

يجب على السلطات اللبنانية أن تعمل على تطبيق اتفاق الطائف والقرارات الدولية التي تنص على حصر السلاح بيد الجيش اللبناني فقط، لكن للأسف القرار السياسي اللبناني مخطوف للخارج.

لبنان منذ عشرات السنوات هو الساحة لصراعات الغير والتدخل الأجنبي بالقرارات السياسية اللبنانية، فبعد خروج الاحتلال السوري عام 2005 استبدل باحتلال إيراني.

كيف تقيم وضح حركة حماس في لبنان بينما هي جزء من محور إيران بالمنطقة؟

حركة حماس لا تمتلك عددًا كبيرًا من المقاتلين في لبنان، و تتحرك في بعض المناطق اللبنانية بقرار وموافقة من حزب الله.

ومن يمثل الفلسطينيين في لبنان هي سفارة دولة فلسطين التابعة للسلطة الشرعية الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس أبو مازن، وأيضا حركة فتح وهي العمود الفقري في جميع مخيمات الشتات الفلسطينية في لبنان.

برأيكم ماذا يحتاج لبنان بعد استقالة جورج قرداحي لاستعادة علاقته مع الخليج؟

الموضوع بين لبنان ودول الخليج هو أكبر من وزير الإعلام السابق جورج قرداحي، فهو دمية بيد ما يسمى محور الممانعة، وأعتقد يجب على الحكومة اللبنانية تطبيق بيان وثيقة جدة التي تنص على حظر أنشطة حزب الله والمليشيات المدعومة منه ودعم الجيش اللبناني وفرض الحكومة سيادتها على الدولة، لاسترجاع لبنان إلى الحضن العربي وعودة العلاقات اللبنانية الخليجية.

اقرأ المزيد: مستشار وزير الدفاع اليمني: سقوط مأرب يحول اليمن لأكبر قاعدة إرهابية إيرانية بالمنطقة