الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 02:21 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تغرم شركات تكنولوجية عملاقة: منها ”علي بابا”

شركة علي بابا
شركة علي بابا

أعلنت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق، أمس السبت، تغريم عمالقة التكنولوجيا الصينيين، بما فى ذلك مجموعة علي بابا Alibaba Group وتينسنت Tencent Holdings، بسبب الإحتكار.

ويأتي ذلك لعدم إبلاغ الشركات عن عمليات استحواذها على شركات أخري، في إطار الحملة التي يتبعها الحزب الحاكم لمكافحة الاحتكار.

وفى التفاصيل، لم تُعلن الشركات المذكورة عن 43 عملية استحواذ حدثت قبل ثماني سنوات فى عام 2012 للسلطات، بموجب قواعد "التركيز التشغيلي"، وفقًا لإدارة الدولة لتنظيم السوق، وهو ما يُعد انتهاكًا لتشريعات مكافحة الاحتكار.

وأضافت الإدارة، أن كل انتهاك يعاقب بغرامة قدرها 500 ألف يوان ما يعادل 80 ألف دولار.

وكانت قد شنت بكين حملات لمكافحة الاحتكار وأمن البيانات وغيرها من الإجراءات الصارمة ضد شركات التكنولوجيا، منذ أواخر عام 2020.

وتخشي الصين من أن الشركات لديها سيطرة كبيرة على صناعاتها التكنولوجية، وحذرتها من استخدام هيمنتها لخداع المستهلكين أو منع دخول منافسين جدد، موضحة أن الهدف هو تجنب مخاطر إساءة استخدام القوة السوقية لخنق المنافسة وإساءة استخدام بيانات المستهلكين وانتهاك حقوق المستهلك.

وتشمل الشركات الأخرى التي جرى تغريمها فى أحدث جولة من العقوبات، تجار التجزئة عبر الإنترنت JD.com Inc، و Suning Ltd، ومشغل محرك البحث Baidu Inc، كما تضمنت عمليات الاستحواذ التي يعود تاريخها إلى عام 2013 تقنية الشبكة ورسم الخرائط وأصول التكنولوجيا الطبية.

اقرأ أيضًا: بعد ”مايكروسوفت”.. ”ياهو” تنسحب من الصين لهذا السبب

وقالت الهيئة المنظمة على موقعها على الإنترنت إن الشركات فشلت فى إعلان التنفيذ غير القانوني لتركيز التشغيل.

كما جرى تغريم علي بابا، أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم من حيث حجم المبيعات، 2.8 مليار دولار فى أبريل، بسبب ممارسات قال المنظمون إنها حدت من المنافسة.

كما جرى تغريم Meituan، وهي منصة لتوصيل الطعام، 534 مليون دولار في 8 أكتوبر.