الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:49 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حادث عقار الطالبية.. كيف تحمي المنزل من تسريب وانفجار ماسورة الغاز الطبيعي؟

حادث عقار الطالبية
حادث عقار الطالبية

حادثة مروعة، شهدتها منطقة الطالبية، نتجت عن تسرب غاز من ماسورة غاز طبيعي في شقة سكنية بأحد العقارات، مما أدى لحدوث انفجار تسبب في انهيار حوائط وجدران 3 شقق في الطابق الأرضى بـ3 عقارات متلاصقة مكونين من أرضى وطابقين.

وأسفر حادث الطالبية عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين من سكان العقارات، وتم غلق مصدر الغاز وإخلاء العقارات، وإتخاذ الإجراءات القانونية.

ومع واقعة عقار الطالبية، الناتج عن تسريب الغاز الطبيعي، قال أحمد ربيع، خبير السلامة المهنية، إنه في حالة انتشار رائحة مزعجة، والإحساس بالدوار لا بد من فتح كل المنافذ الموجودة في المنزل من أجل استنشاق الهواء، مع الامتناع عن الاقتراب من مفاتيح الكهرباء أو إشعال البوتاجاز أو عود الثقاب أي مصدر يمكنه أن يسبب الإشعال.

اقرأ أيضًا: تحريات مكثفة لكشف ملابسات انفجار أسطوانة غاز بشقة في الطالبية

وأضاف "ربيع" لـ"الطريق" أنه في حالة التعرف على تسريب غاز، لا بد من الإسراغ في إغلاق "محابس" التي تربط بين البوتاجاز وماسورة الغاز بإحكام، مع الحرص على إغلاق صمامات الغاز الرئيسية في المنزل كله، وتجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية أو أي أدوات كهربائية أخرى، للامتناع عن حدوث انفجار.

وأوضح خبير السلامة المهنية أنه في حالة حدوث تسريب للغاز الطبيعي في المنزل، واتباع إجراءات السلامة، لا بد من إخلاء المنزل بشكل سريع من الأشخاص الموجودين، وفتح الأبواب والنوافذ في المنزل، لتغيير الهواء والسماح بدخول الهواء النقي.

وبين أنه لا بد من طلب المساعدة من فني للأجهزة، لكشف أسباب حدوث تسرب الغاز، والتي تنتج عن عدم تركيب الأسطوانة بالشكل الصحيح أو تآكل المحابس واستخدام المعدات والأجهزة القديمة المستهلكة الرديئة.

وذكر خبير السلامة المهنية عدد من النصائح للمواطنين لتجنب حوادث انفجار أو تسريب الغاز الطبيعي، وأبرزها: "الحرص على تهوية المنزل وخصوصًا المبطخ والصالة والحمام، وضرورة الفحص الفني لمأسورة الغاز الطبيعي بشكل دوري، والكشف باستمرار على مفاتيح الغاز قبل النوم، ووضع أجهزة في المنزل تكشف عن وجود تسريب في الغاز الطبيعي.