الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 02:02 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 علامات تحذرك من ضعف الجهاز الهضمي ومشاكل الأمعاء

مشاكل فى الجهاز الهضمي والامعاء
مشاكل فى الجهاز الهضمي والامعاء

صحة الأمعاء ضرورية للغاية للحفاظ على صحة الجسم والعقل، ومع ذلك، نظرًا لعادات الأكل غير المنتظمة وأنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة، فإنها غالبًا ما تتعرض للخطر، لكن معظم الناس يفشلون فى ملاحظة ذلك، مما يؤدي إلى مشاكل فى الجهاز الهضمي.

وهناك بعض علامات الإنذار التى يجب الانتباه لها وتشير إلى مشاكل فى القناة الهضمية لديك، شاركت أخصائية التغذية ميناكشي بيتوكولا فى منشور لها عبر "إنستجرام" مؤخرًا أربع علامات تدل على ضعف صحة الأمعاء والتي لا يجب عليك تجاهلها.

الانتفاخ والغازات

عندما تمتلئ الأمعاء بنسب أعلى أو زائدة من البكتيريا السيئة، لا يتم تكسير الأطعمة أو هضمها كما ينبغي، مما يؤدي إلى زيادة الغازات والحموضة فى أمعائك.

وقالت خبير التغذية: "إلى جانب تناول الأطعمة المغذية، فإن تناول الطعام بدون مشتتات مثل مشاهدة التلفزيون أو تصفح الهاتف، ومضغ الطعام جيدًا، يساعد بوعي فى عملية الهضم الشاملة".

تقلب المزاج

هل تعلم أن هناك علاقة قوية بين الحالة المزاجية المنخفضة / الاكتئاب وصحة الجهاز الهضمي؟ ألا يفسر هذا لماذا عندما نشعر بالضيق، إما أن نتوق إلى الطعام أو حتى نفقد شهيتنا؟ "بصرف النظر عن المشاعر الأخرى التي لدينا".

وأضافت: "هذه البكتيريا ليست جيدة جدًا فى بطوننا وهي نشطة! النوم الجيد، والمنتجات الطازجة، والحركة، وإدارة الإجهاد تساعد العقل والأمعاء".

اقرأ أيضًا: التمرين باليد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فوري (صور)

تركيز ضعيف

إذا كان جدار الجهاز الهضمي متهيجًا أو مفرط النفاذية أو "يتسرب" من الأطعمة التي تتناولها، أو الإجهاد الذي تعاني منه أو نمط الحياة غير المتوازن، فإن الطعام غير المهضوم يمر خارج جدار الجهاز الهضمي إلى جسمك مما يسبب مجموعة كاملة من المشاكل، بما فى ذلك بطء الدماغ ووظيفته.

علامات على الجلد والبشرة

أي مشاكل مع أمعائنا مثل الالتهابات أو تسرب الأمعاء أو مشكلة فى الجهاز الهضمي، فإن أول مكان يمكن للمرء أن يلاحظه هو الجلد، حيث أن الجلد هو أكبر عضو فى أجسامنا يمكن أن يظهر ذلك بسرعة كبيرة، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الصحية للأمعاء ونمط الحياة الصحي بالتأكيد إلى بشرة متوهجة صحية.