الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السكتة القلبية.. علامات يجب الانتباه إليها وخطوات الإنعاش الرئوي

الازمة القلبية
الازمة القلبية

مؤخرًا، سقط لاعب كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسن البالغ من العمر 29 عامًا على وجهه على الأرض أثناء مباراة بلاده ضد فنلندا في بطولة أمم أوروبا يورو 2020، وبينما كان نجم كرة القدم يرقد بلا حركة، أجرى الفريق الطبي الإنعاش القلبي الرئوي المنقذ للحياة "CPR" فى الملعب قبل نقله إلى المستشفى، وفى وقت لاحق، تم التأكد من إصابة لاعب كرة القدم بسكتة قلبية.

ويبرز الحدث أن السكتة القلبية يمكن أن تحدث لأي شخص، صغيرًا كان أم كبيرًا، وهذا يجعلنا نتساءل كيف يمكننا ضمان سلامة أنفسنا وأحبائنا، وفى مثل هذه السيناريوهات، من الضروري للغاية أن نكون على دراية بعلامات التحذير من السكتة القلبية وأن نكون يقظين وقادرين على الاستجابة بدقة.

وبحسب موقع "timesofindia"، إليك علامات الطوارئ التي يجب الانتباه إليها:

السكتة القلبية واحدة من أكثر أمراض القلب شيوعًا والتي يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم التعامل معها فى الوقت المناسب، ووفقًا للدكتورة أميا أوديافار، استشارية أمراض القلب وأخصائية فيزيولوجيا القلب فى مستشفى PD Hinduja & MRC الهندي، يحتاج المرء إلى التفريق بين السكتة القلبية والنوبة القلبية.

والسكتة القلبية تحدث عندما  تكون ضربات القلب سريعة أو بطيئة للغاية، ويتوقف القلب عن ضخ الدم، وهذا ما يسمى بالسكتة القلبية، وهي حالة طارئة، على عكس النوبة القلبية، وتحدث النوبة القلبية حيث يوجد نقص فى إمدادات الدم".

وتوضح أويافار علامتي التحذير المهمتين للغاية للسكتة القلبية وهما "نوبات فقدان الوعي" و "آلام الصدر المستمرة"، "إذا فقد المريض وعيه فجأة، فقد يكون ذلك أحد الأعراض المرتبطة بضربات القلب، لذلك قد يكون نبض القلب إما سريعًا جدًا أو بطيئًا".

وبصرف النظر عن ذلك، تحذر الطبيبة من أن المرضى يشكون من آلام فى الصدر مرارًا وتكرارًا، خاصة عند الراحة وعدم بذل مجهود، وتوصي المرضى بعد ذلك بإجراء مخطط كهربية القلب على الفور، وإذا كان هناك انسداد، فقم بإجراء تصوير الأوعية وفتح الانسداد، حيث سيكون خطر السكتة القلبية أقل.

اقرأ أيضًا: فيها سم قاتل.. احذر تناول بذور هذه الفواكه

لماذا يعاني الشباب والأفراد اللائقون أيضًا من سكتة قلبية؟

تقول الدكتور أويافار، فى معرض إعادة النظر فى الحادثة الأخيرة للاعب كرة القدم الدنماركي، "لذلك عندما يفقد شاب سليم الوعي ويصاب بالسكتة القلبية، فإن أحد المؤشرات الأكثر شيوعًا هو الاضطراب الوراثي، وقد يكون لدى الفرد عيب جيني يمكن أن يسبب شذوذ كهربائي فى القلب، وهذا ما يجعله عرضة للسكتة القلبية".

وأضافت: "الرياضيون الذين يلعبون كثيرًا يعانون من تضخم فى القلب، وهذا ما يسمى قلب الرياضي، وقد يصاب هؤلاء الأفراد بمشاكل فى ضربات القلب حيث ترتفع ضربات القلب فجأة، خاصة إذا كان الرياضي المحترف يلعب العديد من الألعاب الهوائية، فهناك تقييم لمشكلة القلب حيث يرى طبيب القلب ويضيف أن مخطط كهربية القلب لديهم وخطر الإصابة بالسكتة القلبية.

ويقترح الطبيب أن يتم فحص جميع الرياضيين المحترفين لإجراء اختبارات ECG و Echo حتى لا يكون هناك زيادة في خطر الإصابة بالسكتة القلبية لديهم.

تعرف على كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي

هنا دليل تفصيلي لإجراء الإنعاش القلبي الرئوي على شخص يعاني من سكتة قلبية.

بافتراض أنك قد اتصلت بالفعل بالمساعدة الطبية الطارئة، قم بإجراء 30 ضغطًا على الصدر، ضع كلتا يديك "المشبكتين معًا" على عظمة القص فى منتصف صدره.

ادفع بقوة وبسرعة فى منتصف الصدر، ما يجعل الصدر يتحرك للداخل بمقدار بوصة واحدة.

اضغط بمعدل 100 مرة بالدقيقة، وتذكر أن تدع الصدر يرتفع تمامًا بين الضغطات.

استمر في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول المساعدة الطبية.