الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 07:13 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول مائدة رحمان في التاريخ.. حكايات شهر رمضان في العصر الفاطمي

مائدة الرحمن
مائدة الرحمن

يتلازم قدوم شهر رمضان المبارك على المصريين مع العديد من العادات والتقاليد، ورغم اختلاف العصور والأزمنة، إلا أن الاحتفال بالشهر الكريم استمر، ولكن امتاز ببعض الصفات في كل عصر.

 

يستعرض "الطريق" حكاية الاحتفال بشهر رمضان الكريم في العصر الفاطمي.

 

على مدار شهر رمضان، كان القضاة يعهدون بالطواف في المساجد في جميع المدن، من أجل تفقد كل ما بها من "فرش وإصلاحات"، كما تتزين بـ700 قنديل، وفرش الأرض بـ10 طبقات من الحصير الملون، من أجل إدخال حالة من الفرحة والسرور على قلوب المواطنين.

 

الدولة وشراء البخور الهندي

في أجواء الاستعداد لشهر رمضان، كانت الدولة تخصص مبلغ من المال لشراء البخور الهندي والمسك والكافور ووضعها في المساجد طوال الشهر المبارك، كما تقام الأسواق التجارية مثل"سوق الشماعين والنحاسين"، لشراء الشموع الضخمة، لذلك كانوا من أهم الأسواق في القرن الـ8 والـ9 هجريًا.

 

اقرأ أيضًا: الإفتاء: إفطار الطاقم الطبي المعالج لمرضى كورونا جائز شرعًا

"سوق الحلاويين"، هو السوق الأكثر تميزًا على مدار شهر رمضان، نتيجة لتكالب المواطنين عليه على مدار الشهر الكريم، كما أنه كان من أحسن الأسواق من حيث المظهر، وكان يتم صناعة الخيول والأسود من السكر من أجل الأطفال.

 

واشتهرت مناطق "باب زويلة وبوابة المتولي في الغورية"، بسوق السمكرية، والتي كان يحتشد فيه المواطنين على شراء العديد من أنواع "الياميش وقمر الدين"، بالإضافة إلى العديد من الحلوى الأخر مثل "القطايف والكنافة"، وتعددت الأقاويل في أن الكنافة كان يتم صنعها من أجل الخليفة الأموي سليمان بن عبدالملك.

 

موائد الرحمن في العصر الفاطمي

كان الخليفة الفاطمي العزيز بالله، أول من عمل مائدة في شهر رمضان، لكي يدعو إليها أهل جامع عمرو بن العاص، وأصدر قراره بتوفير الطعام للمواطنين في شهور "رجب وشعبان ورمضان"، وكان يأمر بإخراج 1100 قدر تحتوي العديد من ألوان الطعام من مطبخ قصره للمحتاجين والضعفاء.