الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

تعرف على أرخص العملات فى العالم.. الريال الإيراني يتصدر القائمة

عملات اجنبية
عملات اجنبية

غالبًا ما يتابع المهتمون بالاقتصاد حول العالم آداء العملات القوية والشهيرة حول العالم، كاليورو، والدولار، واليوان الصينى وغيرها، ولكن هل فكرت يومًا أن تتعرف على أضعف العملات وأقلها قيمة؟

تعبر قيمة العملة عن مدى قوة وثبات اقتصاد الدولة، والتى تتناسب طرديًا مع قيمة العملة، فكاما زاد الاقتصاد ثباتًا وتنوعًا فى روافد العملة الأجنبية فيه كالدولار مثلًا، كلما تعاظمت قيمة العملة المحلية وازدادت ثباتًا، ونستعرض فى تقريرنا التالى أقل العملات قيمة حول العالم مقارنة بالدولار الأمريكى واليورو.

 

أولا: الريال الإيرانى

كان قيام الثورة الإيرانية فى عام 1979 سببًا رئيسيًا فى مغادرة العديد من أصحاب الأعمال ورؤوس الأموال لإيران، وذلك نتيجة لحالة السيولة وعدم الاستقرار الأمنى والسياسى حينها، ثم تلتها بعد ذلك حرب الخليج الأولى، والعقوبات الاقتصادية التى فرضت على إيران بسبب تبنيها لبرنامجها النووى.

كانت تلك الأحداث المتتالية فى فترات زمنية متقاربة، كفيلة لأن تحدث ضررًا هائلًا فى بنية الاقتصاد الإيرانى ما تسبب فى خسارة العملة المحلية الإيرانية ما يفوق الـ400% من قيمتها، وارتفاع نسبة التضخم بشكل غير مسبوق مع نشاط كبير للسوق السوداء لتجارة العملة، فقد بلغت قيمة الدولار الأمريكى مقابل الريال الإيرانى 42.088 بينما وصل سعر الدولار فى السوق السوداء الإيرانية 220.200 ريال تقريبًا.

 

 

ثانيا: البوليفار الفينزويلى

يعتبر البوليفار الفينزويلى هو ثانى أرخص عملة فى العالم، وذلك نتيجة لما يعانيه الاقتصاد الفينزويلى من أزمات خانقه، أدت إلى بلوغ نسبة التضخم ما يفوق الـ830% فى عام 2018، والذى اضطر المواطنين إلى استخدام أوراق البنكنوت للتدفئة بحرقها بدلًا من السولار.

وسعيًا وراء إيجاد حل للأزمة قررت الحكومة الفينزويلية سحب العملات القديمة وتغييرها بأخرى جديدة لكنها لازات تعانى من التضخم أيضًا إذ بلغت قيمة الدولار الأمريكى 206.522 بوليفار فينزويلى.

 

الدونج الفيتنامى

 

يعد الدونج الفيتنامى ثالث أقل العملات قيمة على مستوى العالم، فالدولة لازلت تتعثر فى طريقها للتحول من الاقتصاد المركزى الشمولى، ألى الاقتصاد الرأسمالى الحر، كما تعد فيتنام أحد أفقر الدول فى محيطها الأسيوى، بينما يؤكد الخبراء أن فيتنام على الطريق الصحيح للحاق بركب جيرانها من النمور الأسيوية، ويبلغ قيمة الدولار الأمريكى ما يقارب 23.260 دونج فيتنامى.