الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخطرها الإجهاض والبثور.. 6 آثار جانبية للشاي بالحليب

أضرار الشاي باللبن على الصحة وخطورته على الحوامل
أضرار الشاي باللبن على الصحة وخطورته على الحوامل

يعد الشاي من أكثر المشروبات شهرة فى العالم اليوم، بسبب فوائده العديدة للجسم عند استهلاكه بكميات منظمة، ولكنه أيضًا يمكنه أن يتسبب فى مشكلات كبيرة جدًا على الصحة عند الإفراط فى تناوله أو إضافة اللبن والسكر معه ومن بينها الإجهاض والأرق.

 

يعتبر الشاي باللبن غنيًا بالخصائص المضادة للالتهابات، ويحتوي على عناصر تساعدك على الاسترخاء ويحتوي على مضادات الأكسدة الغنية وعوامل تنقية الدم.

 

كيف يمكن أن يكون شاي الحليب ضارًا بصحتك

يعتبر شاي الحليب عنصرًا أساسيًا فى دول مثل الهند وتايوان وفيتنام وكمبوديا، لأن لديه العديد من الفوائد الصحية مثل الشاي العادي، ولكن عند الإفراط فى تناوله، قد يكون هذا النوع من الشاي سيئًا للغاية بالنسبة لك.

 

وبحسب موقع parenting، هناك ستة أضرار يمكن أن يسببها الشاي باللبن على الصحة نعرضها لكم خلال السطور التالية.

1. الأرق

كما هو الحال فى القهوة، يحتوي الشاي وخاصة الشاي الأسود، والذي يستخدم لتحضير الشاي بالحليب على الكافيين، وعندما يكون جسمك مثقلاً بالكافيين، خاصة فى النصف الثاني من اليوم، يمكن أن يسبب ذلك اضطرابات فى النوم ومنها الأرق.

فى حين أن الكميات الصغيرة لن تفعل ذلك، حيث يمكن أن يسبب شرب أكثر من كوبين من الشاي باللبن فى اليوم مشاكل كبيرة فى النوم، والأراق واحدا من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للشاي مع الحليب والسكر.

2. القلق

على الرغم من أن بعض أنواع الشاي مثل البابونج والمعروفة بخصائصها الصحية، إلا أن الآثار الجانبية لشرب الكثير من شاي الحليب يمكن أن تكون أيضًا مصدر للقلق، وذلك لأن الشاي يمكن أن ينشط خلايا الدماغ لتهدئتك، ولكن عندما تضغط عليه وتفرط فى تناوله، يمكن أن يؤدي إلى خلل فى المواد الكيميائية فى الدماغ مما يؤدي إلى القلق.

 

فى حين أن الكميات الصغيرة تساعدك على الاسترخاء، يمكن للشاي باللبن أن يصبح مسببًا للقلق إذا كنت تستهلك أكثر من 150 ملى يوميًا.

اقرأ أيضًا: الشاي بالحليب.. خطر مؤكد على شرايين القلب

3. الأمراض الجلدية "البثور"

يعد ظهور البثور أحد الآثار الجانبية الأكثر وضوحًا للإفراط فى تناول شاي الحليب على الجلد، حيث تبدأ هذه الزيوت فى الظهور فى جميع أنحاء الجسم.

 

وبالرغم من ذلك، يمكن لكميات صغيرة من الشاي باللبن، أن تساعد على إزالة السموم من الجسم، لكن الإفراط فى تناوله يولد حرارة شديدة ويخلق خللاً فى المواد الكيميائية فى الجسم؛ ما يؤدي إلى تفشي البثور، وتشمل المناطق الأكثر تأثرًا بانتشار البثور الناتجة عن الإفراط فى استهلاك الشاي بالحليب هى الوجه والرقبة والصدر.

4. الإمساك

يحتوي الشاي على مادة الكافيين ومواد كيميائية أخرى تسمى الثيوفيلين، الأولى جيده لجهازك الإخراجي "الجهاز الهضمي"، ويمكن أن تساعد فى تحسين تدفق الحركة، بينما تعد المادة الثانية أيضًا صحية لإزالة السموم من جسمك، وتهدئة عقلك وعضلاتك وتحسين تدفق الدم، ولكن عندما تستهلك الكثير من الشاي بالحليب، يمكن أن يسبب الثيوفيلين الإمساك الشديد لأنه يجفف جسمك ويشعرك بالجفاف.

 

5. اختلال ضغط الدم

من أكثر الآثار الجانبية خطورة لشرب الكثير من الشاي بالحليب أنه يسبب خللاً فى ضغط الدم، ولكنه بكميات صغيرة، يمكنه أن يساعد فى تحسين الدورة الدموية والحفاظ على صحة القلب ووظائف الدماغ والأعصاب ويساعد على تحسين نظام المناعة لديك.

ولكن عندما تستهلك الشراب بشكل مفرط، فإنه يزيد من معدل ضربات قلبك، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، أو تبطئه كثيرًا بسبب خصائصه المهدئة، مما يخفض ضغط الدم كثيرًا، ويمكن أن يكون هذا سيئًا جدًا لجسمك.

 

6. احتمالات الإجهاض

الشاي بالحليب رائع للجسم بسبب الخصائص التي تساعد على إرخاء العضلات وتهدئة العقل وزيادة تدفق الدم وإزالة السموم من الجسم، ولكن عند الحوامل فإن استرخاء عضلاتك كثيرًا أو وجود الكثير من عناصر إزالة السموم فى الجسم أو تدفق الدم غير المنتظم يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، لذا يُطلب من النساء الحوامل مراقبة تناول الشاي باللبن بعناية فائقة.