الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 خطوات للتأكد من جودة العسل الأبيض.. تعرف عليها

التاكد من العسل الطبيعي والمغشوش
التاكد من العسل الطبيعي والمغشوش

يعرف العسل بفوائده الصحية الكبيرة بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المتنوعة ومضادات الأكسدة التى تساعد الجسم فى الكثير من العمليات الضرورية، ولكن يصنف العسل أيضًا على أنه من بين أكثر المواد الغذائية التى تتعرض لعمليات الغش فى العالم.

 

وتمكنت شركات كبيرة حول العالم من الاستثمار فى سمعة العسل الغذائية الشهيرة لتتكسب منه، عن طريق التلاعب بالمكونات الخاصة به، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج عكسية على المستهلكين وتحويله من مفيد إلى ضار، وفقًا لسبوتنيك.

 

يعلم الجميع، أن العسل النقي هو الذي يجب أن يأتي مباشرة من النحل، وليس من المصنع، ويطلق عليه العسل "العضوي" أو "الطبيعي" فى المحلات، ويتم تصنيع العسل النقي بالكامل من قبل النحل التي تتغذى على الزهور.

وبحسب موقع "albeena" المتخصص فى منتجات العسل والنحل، هناك طرق كثيرة للتأكد من اكتشاف العسل المزيف، ومن بينها ما يلي.

اللزوجة

العسل الحقيقي ليس لزجًا إذا تم فركه بين أصابعك، لكن العسل المزيف لزج بسبب المحليات المضافة فى تكوينه، فضلًا عن أنه من السهل التأكد من هذا الاختلاف ويكون ملحوظًا للغاية.

الملمس

العسل الحقيقي سميك جدًا فى الملمس، ويستغرق وقتًا فى تحريكه، بينما العسل المزيف يعرف بسيلانه السريع وإمكانية سكبه بسهوله، وتعد أفضل طريقة لاختبار ذلك هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل عند قلبه أو وضع قطرات منه على إصبعك وملاحظة ما إذا كان يجري على الفور.

اقرأ أيضًا: تعرفي على فوائد العسل لبشرة أكثر جمالا

الرائحة

العسل الحقيقي له رائحة خفيفة وغالبًا تكون رائحة الأزهار، ويمكن أن تتغير هذه الرائحة بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على أية روائح على الإطلاق، أو يمكن أن يكون له رائحة حامضية، ولمعرفة الفرق يحتاج الشخص إلى بعض الخبرة فى ذلك، إلا فى حالة وجود معه عسل حقيقي يمكنه المقارنة بينه وبين الَاخر.

التدفئة

عندما يتعرض العسل الحقيقي لدرجات الحرارة يسخن، ويصبح أكثر سمكًا، ولا ينتج عنه أي رغوة أو فقاعات، بينما العسل المزيف ينتج فقاعات عند تعرضه لدرجات الحرارة، وتساعد هذه الاختلافات الملحوظة بسرعة على معرفة العسل المزيف والعسل الحقيقي.

اختبار الخبز

ضع العسل على شريحة خبز باستخدام ملعقة صغيرة، ستلاحظ أن العسل الحقيق يتماسك لمدة 60 ثانية تقريبًا، على عكس العسل المزيف لن يتماسك أبدًا، مما يجعل الخبز رطبًا.