الطريق
السبت 1 يونيو 2024 02:15 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 طرق بسيطة لتخفيف الشخير أثناء النوم

نصائح تخفيف الشخير أثناء النوم
نصائح تخفيف الشخير أثناء النوم

يعتبر الشخير فى حد ذاته غير ضار بشكل عام، ولكنه قد يكون مزعجًا خاصة لشريك سريرك، لكن ولحسن الحظ، يمكنك اتخاذ خطوات بسيطة للتخفيف من حدة المشكلة، من خلال إجراء تغييرات فى نمط الحياة وتجربة العلاجات المنزلية البسيطة.

 

وبحسب موقع "هارفاد هيلث" الطبي، توجد مجموعة من النصائح والمقترحات التى تساعد فى إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً أثناء النوم مما يخفف من الشخير، إليك أهم هذه التوصيات:

 

زيادة الوزن

يمكن أن تؤدي الأنسجة الدهنية الزائدة فى الرقبة والحلق إلى تضييق المسالك الهوائية، وسيساعد فقدان بعض الوزن فى فتح الممرات الهوائية، للأشخاص التى تعاني من زيادة فى الوزن.

 

أدوية الأعصاب

البنزوديازيبينات هي مجموعة رئيسية من الأدوية التي يجب تجنبها، تسمى هذه الأدوية أحياناً بالمهدئات، وتشمل ألبرازولام "زاناكس"، وكلونازيبام "كلونوبين"، وديازيبام "فاليوم"، ولورازيبام "أتيفان"، والتي توصف عادةً لعلاج القلق، ولكن لا ينصح بهذه الأدوية لعلاج الأرق على المدى الطويل أو لأكثر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

 

اقرأ أيضًا: جهاز جديد يمنع الشخير أثناء النوم

 

علاجات منزلية

إذا كان أنفك مسدودا بسبب المخاط، فيمكن محاولة تنظيف الجيوب الأنفية بالمحلول الملحي، وفى حالة كنت تعاني من الحساسية، يمكن أن تقلل من الغبار ووبر الحيوانات الأليفة الموجودة فى غرفة نومك، كما يمكن استخدام دواء الحساسية.

 

توقف عن التدخين

يأتي ذلك بالإضافة إلى العديد من الآثار الصحية السلبية للتدخين، فإن الأشخاص الذين يدخنون هم الأكثر عرضة للشخير، وتشمل الأسباب المحتملة لذلك انسحاب النيكوتين من الجسم مما قد يعطل النوم، بالإضافة إلى زيادة التورم والتهيج فى مجرى الهواء العلوي، فضلًا عن أن التدخين السلبي من فرد لَاخر ضمن أفراد الأسرة يمكنه أن يسبب من زيادة خطر الشخير أثناء النوم.

 

تجنب النوم على الظهر

عندما تنام على ظهرك، يتراجع لسانك ويضغط على قمة مجرى الهواء، لذلك قد يساعدك النوم على جانبك فى التنفس بشكل أفضل وتخفيف الشخير، ولكن فى حالة الاستيقاظ من النوم وملاحظة أنك تحتاج إلى الهواء بشدة، فمن المحتمل أن يكون لديك توقف التنفس أثناء النوم.

 

يمكن أن يسبب توقف التنفس أثناء النوم ارتفاع ضغط الدم ومشاكل طبية أكثر خطورة، لذا فى حالة وجود هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب إذا كان الشخير يؤثر على جودة نومك.